أفلام رائعة مثل فيلم Oppenheimer يجب أن تشاهدها

جذب الفيلم القادم "أوبنهايمر"، الذي يتميز بأداء الممثل كيليان ميرفي في دور الشخصية التاريخية ج. روبرت أوبنهايمر، انتباهًا كبيرًا هذا الصيف. إن موضوعه الذي يدور حول مشروع مانهاتن وقرب موعد عرضه من "باربي" قريبًا جذب الاهتمام بشكل كبير. ولكن قبل "أوبنهايمر" بوقت طويل، شهدت الشاشة الفضية العديد من الإنتاجات التي استكشفت مشروع مانهاتن وج. روبرت أوبنهايمر وتأثيرات القنبلة الذرية العميقة، أفلام مثل اوبنهامير 2023


تكشف استطلاع Reddit عن العديد من التوصيات من قبل عشاق السينما ومحبي التاريخ على حد سواء. من "فات مان وليتل بوي" إلى "ترينيتي آند بيوند: فيلم القنبلة الذرية"، هناك مجموعة متنوعة من الخيارات تلبي توقعات عشاق الوثائقيات، وعشاق الأفلام الكلاسيكية، وحتى محبي الخيال العلمي، أفلام تشبه او شبيهة لفيلم Oppenheimer.


1. "The Beginning of the End" (1957)

أخرجها بيرت آي. جوردون، "بداية النهاية" تقدم لفلم الخيال العلمي من منظور فريد. تتعامل الحكاية، التي يلعب بطولتها بيجي كاسل بدور أودري آمز، صحفية، وعالم الأشعة د. إد وينورايت، مع رعب الذرة. الفيلم يتناول موضوع الهجمات النووية بطريقة مختلفة، حيث يتعين على الثنائي العمل معًا لوقف الجراد العملاق (الذين زاد حجمهم بسبب تناولهم للطماطم الإشعاعية) عن تدمير شيكاغو، مشاهدة أفلام مثل اوبنهايمر


تعتبر هذه التوصية غير التقليدية مرتبطة بموضوع القلق من الطاقة النووية الذي ساد في تلك الفترة. أفلام الوحوش العملاقة، المعروفة أيضًا باسم أفلام الكايجو، تعكس التعبيرات الثقافية لخوف المجتمع من الحروب النووية والقنابل الذرية. على غرار أفلام الوحوش العملاقة الأخرى، تصوِّر "بداية النهاية" هذا الخوف من خلال ميتافورة الجراد العملاق. تم إنتاج الفيلم عقب عشر سنوات من انتهاء مشروع مانهاتن، ويظهر كيف كان له تأثير دائم على الوعي الأمريكي، أفلام أكشن مثل اوبنهايمر


2. "Infinity" (1996)

على الرغم من أن "اللانهاية" غير مباشرة مرتبطة بمشروع مانهاتن، إلا أن تركيزها يتحول نحو الجانب الرومانسي. يؤدي ماثيو برودريك دور ريتشارد فينمان، الطبيب الشهير بأعماله في مشروع مانهاتن. لا يركز الفيلم كثيرًا على العلوم أو ما يحدث مع القنابل الذرية. بدلاً من ذلك، يستقصي الفيلم الحب الرومانسي بين ريتشارد وأرلين، الذي تقوم بدورها باتريشيا أركيت.


بالرغم من أن "أوبنهايمر" ليس فيلمًا رومانسيًا، يجب على عشاق الأفلام النظر في "اللانهاية" قبل أن يتوجهوا إلى السينما لمشاهدة إثارة كريستوفر نولان تتكشف. يتم تصوير ريتشارد فينمان بواسطة جاك كويد في "أوبنهايمر". يقدم "اللانهاية" نظرة سريعة إلى حياة ريتشارد فينمان خارج المختبر وكيف التقى بزوجته المستقبلية، أرلين. يكتب المستخدم في Reddit بيتل 7: "هناك فيلم رائع لماثيو برودريك (من إنتاجه ومثل فيه) يسمى "اللانهاية" حيث يلعب دور الفيزيائي ريتشارد فينمان، الذي كان له دور كبير في مشروع مانهاتن. كان حديثًا متزوجًا عندما عمل هناك، وهو جزء كبير من الفيلم".


3. "The Manhattan Project" (1986)

على الرغم من اسمها، "مشروع مانهاتن"، الذي أخرجه مارشال بريكمان، لا يتناول فعليًا تجربة القنبلة الذرية في نيو مكسيكو. ومع ذلك، يشمل هذا الفيلم قنبلة ذرية. بول، الشاب الذكي الذي يلعب دوره كريستوفر كوليت، يقرر إنشاء قنبلة ذرية لمشروع علمي في مدرسته بعد أن استوحاه من زيارة إلى معمل العالِم جون ماثيسون. يجب على بول سرقة مواد إشعاعية لبناء مشروعه ومساعدة صديقته الطموحة الصحفية جيني، التي ترغب في الكشف عن الشركة التي يعمل بها جون.


"مشروع مانهاتن" و "أوبنهايمر" أفلام مختلفة تمامًا، ولكنهما يشتركان في أنهما إثارات (وبعض أفضل أفلام مشروع مانهاتن). أحد أسباب المشاهدة الرئيسية لـ "مشروع مانهاتن" هو تجسيد العالِم جون ماثيسون بأداء جون ليثجو لهذا الدور. علق مستخدم Reddit castlebravomedia أن الفيلم جيد "ولكنه ليس شيئًا رائعًا"، ولكن "جون ليثجو دائمًا ممتع لمشاهدته".


4. "Fat Man and Little Boy" (1989)


"فات مان وليتل بوي"، الذي أخرجه رولاند جوفيه، هو تفسير درامي لأحداث وشخصيات مشروع مانهاتن. يقوم الجنرال جروفز بالتعاقد مع فريق من العلماء، بما في ذلك أوبنهايمر، لتطوير قنابل ذرية. التعقيدات السياسية والتقنية تؤدي إلى تأخير العمل وصراعات داخل الفريق كما يقتربون من إنشاء "فات مان"، وهي قنبلة البلوتونيوم الثقيلة، و "ليتل بوي"، وهي قنبلة البلوتونيوم الصغيرة. يجمع الفيلم بين فريق كبير من الممثلين، بما في ذلك بول نيومان (الجنرال ليزلي آر. جروفز)، ودوايت شولتز (ج. روبرت أوبنهايمر)، وجون كيوساك (مايكل ميريمان)، ولورا ديرن (كاثلين روبنسون)، وبوني بيديليا (كيتي أوبنهايمر).


على الرغم من أن النقاد لم يظهروا حماسًا كبيرًا تجاه "فات مان وليتل بوي" عند عرضه، إلا أن مستخدمي Reddit يبدو أنهم لا يمانعون في تصوير مشروع مانهاتن بطريقة درامية ويعتبرونه واحدًا من أفضل أفلام أوبنهايمر. علق مستخدم Reddit Beatle7 أن "فات مان وليتل بوي" يتناول الأمر (مشروع مانهاتن) و"هو مقبول..."، ويقدم هذا الفيلم لمحبي أفلام أوبنهايمر قاعدة لتوجيه الفيلم الخيالي، ولكنه لن يقدم أساسًا جيدًا للحقائق حول مشروع مانهاتن.


5. "Countdown to Zero" (2010)


"العد التنازلي إلى الصفر" هو وثائقي أخرجته لوسي ووكر حول القنبلة الذرية وسباق الأسلحة النووية. إنه تحليل مكثف لكيفية ارتفاع احتمالية إطلاق الأسلحة النووية بسبب عوامل مثل الإرهاب ونقص التشريعات.


على الرغم من أن هذا الوثائقي لا يتناول بالتحديد مشروع مانهاتن، إلا أنه يتضمن لحظات في الفيلم تظهر فيها أوبنهايمر. أوصى مستخدم Reddit Summerbrau بهذا الفيلم لمستخدم Reddit آخر كان يبحث عن وثائقيات حول مشروع مانهاتن. وقال: "ليس بالضرورة مشروع مانهاتن بالتحديد ولكنه يحتوي على العديد من لقطات أوبنهايمر من ذلك الوقت".


6. "Day One" (1989)


"اليوم الأول"، الذي أخرجه جوزيف سارجنت، هو فيلم تلفزيوني حاز على جوائز إيمي يتناول إنشاء القنبلة الذرية. يصوِّر هذا الدراما الوثائقية الديناميات (الجيدة والسيئة) بين الجنرال جروفز (براين دينيهي) وفريق مشروع مانهاتن، بما في ذلك ج. روبرت أوبنهايمر (ديفيد ستراثيرن) وليو سيلارد (مايكل تاكر).


يقول معجبو "اليوم الأول" إن هذا التلفزيوني هو تكييف جيد لرواية "One Day" للكاتب بيتر ويدن. ويشيد العديد من المعجبين أيضًا بأداء ديفيد ستراثيرن في دور أوبنهايمر وبأداء براين دينيهي في دور الجنرال جروفز. أوصى المستخدم مايك سين بهذا الفيلم بعد أن "تذكر شيئًا آخر" لزميله في Reddit الذي كان يبحث عن توصيات لأفلام متعلقة بمشروع مانهاتن.


7. "The Atomic Cafe" (1982)


"كافيه الذرية"، الذي أخرجته جين لودر وكيفين رافيرتي وبيرس رافيرتي، هو فيلم بنكهة وثائقي يعتمد على مواد أرشيفية من الثلاثينات والأربعينات. يُظهر تحرير مقاطع الدعاية الأمريكية حول القنابل الذرية تصويرًا غالبًا ما يكون مضحكًا، ولكنه يصف في الغالب رسوماتًا مخيفة للقنابل الذرية.


من الموسيقى المستقرة إلى الفكاهة اللفظية، يحب النقاد والمعجبون بشكل كبير هذا الوثائقي. يرسل "كافيه الذرية" رسالة لجمهوره حول القنابل الذرية باستخدام لقطات فقط ودون تعليق. وهذا ما يجعله مرشحًا رئيسيًا ليصبح وثائقيًا كلاسيكيًا. يصف المستخدم في Reddit mi-16evil "كافيه الذرية" بأنه "كلاسيكي عن الهلع من الطاقة النووية".


8. "The Trials of J. Robert Oppenheimer" (2008)


"محاكمات ج. روبرت أوبنهايمر"، الذي أخرجه ديفيد جروبين ورواه كامبل سكوت، هو وثائقي يتبع حياة أوبنهايمر من طفولته إلى وقته كعالِم في مشروع مانهاتن. يعد هذا الفيلم جزءًا من سلسلة "التجربة الأمريكية" من إنتاج PBS وWGBH Boston.


أوصى TepidShark بمشاهدة "محاكمات ج. روبرت أوبنهايمر" لمستخدم Reddit آخر كان يرغب في معرفة أي أفلام أو برامج تلفزيونية يجب عليه البحث عنها قبل أن يشاهد "أوبنهايمر". يقدم هذا الوثائقي نظرة تاريخية على حياة أوبنهايمر باستخدام لقطات أرشيفية، ولكنه يتضمن أيضًا إعادة تمثيلات لجلسات محكمة أوبنهايمر الأمنية. في تعليقهم، ذكر TepidShark أن الوثائقي "يتضمن إعادة تمثيلات لمحاكمة كان أوبنهايمر مشاركًا فيها، ويتم تقديم ديفيد ستراثيرن في دور أوبنهايمر".


9. "The Day After Trinity" (1981)


"يوم بعد ترينيتي" هو وثائقي أخرجته جون إتش. إلس. اسم الوثائقي يشير إلى اقتباس مشهور قيله أوبنهايمر. يتناول الوثائقي حياة ج. روبرت أوبنهايمر وعمله المتعلق بمشروع مانهاتن. بالإضافة إلى أن الفيلم يشمل معلومات حول الأيام الأولى لمشروع مانهاتن، إلا أنه يغطي أيضًا تداعيات حادثة ترينيتي بمزيد من التفصيل.


أكثر شيء مثير في "يوم بعد ترينيتي" هو أنه لا يتحدث فقط عن ج. روبرت أوبنهايمر. الفيلم يتضمن مقابلات مع العديد من الأشخاص الذين عملوا في مشروع مانهاتن. وكمكافأة إضافية، يتضمن الوثائقي أيضًا لقطات حكومية مصنفة. كتب مستخدم محذوف في Reddit: "يوم بعد ترينيتي - هذا فيلم رائع. يحتوي على الكثير من المقابلات".


10. "Trinity and Beyond: The Atomic Bomb Movie" (1995)


"ترينيتي آند بيوند: فيلم القنبلة الذرية"، الذي أخرجه بيتر كوران، هو وثائقي حول تاريخ الأسلحة النووية. يستخدم الوثائقي لقطات أرشيفية مُعاد ترميمها لاستكشاف كيف تم تطوير التكنولوجيا النووية. الفيلم يتضمن مقاطع من تجارب الأسلحة، بما في ذلك تجربة موقع ترينيتي واختبار صاروخ الدفاع نايكي هرقليس.


يمدح محبو "ترينيتي آند بيوند" الوثائقي لكونه معلوماتيًا ومخيفًا. ويعتبر الفيلم أيضًا شهيرًا بفضل تصويره بواسطة أوركسترا سيمفونية موسكو السيمفونية. أوصى مستخدم Reddit Silashand بمشاهدة هذا الوثائقي مع الإشارة إلى أنه يتضمن "مقاطع مدهشة وحيّة من التجارب النووية".

يلا شوت الجديد مشاهدة مباريات اليوم بث مباشر yalla shoot new نسعى لتقديم البث المباشر والحي لجميع البطولات المحلية والعالمية عبر موقعنا يلا شووت نيو الجديد تابع بث مباشر لايف